اخر الموضوعات

اخر الاخبار

سؤال وجواب في الجودة


سؤال وجواب في الجودة

ماذا يتضمن عنصر "المتطلبات المستقبلية" الخاص بمكون نظرة شاملة لفعالية المؤسسة بتقرير الدراسة الذاتية؟

تتكون من المجالات التالية:
 التحصيل
 التدريس
 بيئة التعلم
 المتابعة والتقويم وتحليل نتائج الأداء
 التنمية المهنية والقيادات الفنية والقيادة الوسطى
ما العناصر المتضمنة بـ "فاعلية نظام الجودة" بمكون نظرة شاملة للفاعلية التعليمية بتقرير الدراسة الذاتية؟

 تعدد نظم المتابعة والتقويم .
 نظم التوثيق (الورقية / الالكترونية).
 نظم المراجعة الداخلية .
ما العناصر المتضمنة بمكون "الفاعلية التعليمية والتربوية ونواحي القوة والضعف" بمكون النظرة الشاملة للفاعلية التعليمية بتقرير الدراسة الذاتية؟

 مستوى التحصيل بصفة عامة (مرتفع / منخفض) فى ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد.
 مقارنة النتائج على مستوى المتغيرات المختلفة (الصفوف الدراسية المختلفة ...) فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
 نتائج التحصيل فى السنوات الثلاث السابقة.
 النمو النفسي والوجداني للمتعلمين (مرتفع / منخفض) فى ضوء معايير الاعتماد.
 فاعلية الإدارة المؤسسية فى عمليات التحسين.
 العلاقة بين المعلم والمتعلم التى تحقق بيئة تعلم فعالة لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
 الفرص المتاحة لتدعيم تعلم المتعلمين فى ضوء خريطة نواتج التعلم المستهدفة (تعزيز المهارات الأساسية: القراءة والكتابة والرياضيات/ تفعيل عمليات التعليم والتعلم الملاءمة للمرحلة العمرية للمتعلم/ مراعاة ذوى الاحتياجات الخاصة).
ما العناصر التي يتضمنها مكون تقييم الأداء باعتباره احد مكونات تقرير الدراسة الذاتية؟

يشمل مكون تقييم الأداء عرضاً مختصراً لمدى استيفاء معايير: القدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية، في ضوء المجالات الفرعية لكل مجال منهما، ويشمل هذا الجزء:
- درجة تحقق كل معيار في ضوء خطط التحسين.
- أسباب النجاح / الفشل. - الخطط المستقبلية.


ما عناصر تقرير التقويم الذاتي للمؤسسة التعليمية؟

- المنهجية المستخدمة في التقييم الذاتيّ.
- تقويم الأداء.
- السياق المؤسسي.
- نظرة شاملة للفاعلية التربوية.


ما فنيات تحليل بيانات دراسة التقويم الذاتي للمؤسسة التعليمية؟

ينبغي أن يراعى في تحليل البيانات ما يلى:
1- المعالجة الكمية والتحليل الكيفي للمعلومات، في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد.
2- مشاركة جميع أعضاء فريق التقويم الذاتيّ.
3- توجه عملية تحليل البيانات رسم صورة للوضع الحالي للمؤسسة في المجالات المختلفة، مقارناً بوضعها المرغوب، في ضوء مدرجات القياس (Rubrics) لمعايير الجودة والاعتماد في مجالاتها المختلفة: القدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية.
4- عند القيام باستخلاص الدلالات من خلال معالجة وتحليل البيانات، لابد من تحقق كل معيار على حدة، وكذلك علاقته بغيره من المعايير في نفس المجال؛ ومن ثم يكون الاهتمام – هنا- بتكوين صورة متكاملة عن المؤسسة.



كيف نستوفى استمارة التقويم الذاتى؟

- يتمّ استيفاء استمارة التقويم الذاتيّ تحت إشراف ومسئولية مدير المؤسسة (المدرسة).
- تجمع البيانات باستخدام طرق جمع البيانات المختلفة، كما هو موضح بالجزء الثاني من هذا الدليل (أدوات التقويم الذاتيّ).
- يتم استيفاء مؤشرات وممارسات الفاعلية التعليمية (مجال المتعلم)؛ وفقاً لمدى تحقق نواتج التعلم المستهدفة والمحددة في خريطة النواتج الخاصة بكل مرحلة تعليمية.
- إن كانت لديك إيضاحات: جوهرية، أو إضافية، أو شرح لجهودك، فاكتبه بشكل مختصر وموضوعي في مضمون تقرير التقويم الذاتيّ للمؤسسة.
- جميع الوثائق والأدلة والمستندات يتم الاحتفاظ بها لدى إدارة المؤسسة بشكل وثائقي منظم، وفق متطلبات معايير الهيئة القومية للاعتماد: القدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية؛ لتتم مراجعتها من فريق المراجعة الخارجيّة.
لمزيد من التفاصيل والامثلة التوضيحية يجب ان تتطلع على دليل الاعتماد – الجزء الأول (اجراءات الاعتماد – التقويم الذاتى)، وكذلك دليل الاعتماد – الجزء الثانى (ادوات جمع البياانت للدراسة الذاتية) على رابط (اصدارات الهيئة – قبل الجامعى) 







ما فنيات تحليل بيانات دراسة التقويم الذاتي للمؤسسة التعليمية؟

ينبغي أن يراعى في تحليل البيانات ما يلى:
1- المعالجة الكمية والتحليل الكيفي للمعلومات، في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد.
2- مشاركة جميع أعضاء فريق التقويم الذاتيّ.
3- توجه عملية تحليل البيانات رسم صورة للوضع الحالي للمؤسسة في المجالات المختلفة، مقارناً بوضعها المرغوب، في ضوء مدرجات القياس (Rubrics) لمعايير الجودة والاعتماد في مجالاتها المختلفة: القدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية.
4- عند القيام باستخلاص الدلالات من خلال معالجة وتحليل البيانات، لابد من تحقق كل معيار على حدة، وكذلك علاقته بغيره من المعايير في نفس المجال؛ ومن ثم يكون الاهتمام – هنا- بتكوين صورة متكاملة عن المؤسسة.
 

ما الفنيات التي يجب مراعاتها عند استخدام الملاحظة كأداة لجمع البيانات والمعلومات أثناء الدراسة الذاتية؟

تحديد الهدف من الملاحظة.
 تحديد الخطوات السلوكية للموقف المطلوب ملاحظته.
 وضع الخطوات وفقا لتسلسلها الزمنى.
 تحديد كل خطوة سلوكية بدقة بحيث لا تفسر بأكثر من معنى .
 التأنى فى تدوين الملاحظات.
 الوعى التام بالممارسات المستهدف ملاحظتها دون تكرار تدوين الملاحظات بشكل مستمر.
 أن تكون محددة الهدف.
 تراعى طبيعة السلوك المستهدف مثل العلاقات المتبادلة بين الأطراف المعنية (معلمين – متعلمين – قيادة، وغيرهم).

ما الفنيات التي ينبغي مراعاتها عند إجراء المقابلة كأداة لجمع البيانات والمعلومات أثناء الدراسة الذاتية ؟

أن تجعل جو المقابلة آمن وودي .
  أن تكون الأسئلة واضحة ومحددة .
  التخطيط والإعداد الجيد للمقابلة.
  الموضوعية.
  التنوع ما بين الأسئلة المباشرة وغير المباشرة.
  لا تعطي آي انطباعات عن الإجابات التى يصدرها المستهدف من المقابلة .
  التسجيل بشكل مختصر.

ما آليات التهيئة والإعلان عن دراسة التقويم الذاتيّ بالمؤسسة التعليمية؟

ويمكن استخدام آليات متنوعة لتهيئة أفراد المؤسسة والمعنيين بها لدراسة التقييم الذاتيّ، مثل:
-       الندوات.
-        الملصقات.
-        النشرات.
-       استخدام الموقع الإلكتروني للمؤسسة.

ما مهام فريق دراسة التقويم الذاتى داخل المؤسسة؟

    تتمثل مهام هذا الفريق فيما يلي:
 - تخطيط دراسة التقويم الذاتيّ.
 - تشكيل فرق العمل اللازمة للقيام بالدراسة.
 - الإشراف على تدريب فرق دراسة التقويم الذاتيّ، وبناء قدراته.
 - الإشراف على تجهيز أدوات جمع البيانات.
 - قيادة وتوجيه فرق دراسة التقويم الذاتيّ في عملية جمع، وتحليل البيانات.
 - الإشراف على إعداد التقرير النهائي لدراسة التقويم الذاتيّ.
 - اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين.
ويجب ان تتطلع على تفاصيل واجراءات كل تنفيذ كل مكون فى دليل الاعتماد – الجزء الأول (اجراءات الاعتماد – التقويم الذاتى)، لاستيفاء ملف التقدم للاعتماد على رابط (اصدارات الهيئة – قبل الجامعى) http://naqaae.eg/booklibrary.html?task=showCategory&catid=97